عبد الكريم اليافي .. بقلم د. غسان شحرور

Dr.Ghassan Shahrour with Abdulkareem Alyafi

           “إن المعرفة أصل كل تقدم وينبوع كل ثقافة”، هذا ما قاله عند تسلمه وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في 26 حزيران 2002 ، نعم رحل رجل العلم والمعرفة عن عمر ناهز 89 سنة قضاها في البحث والتدريس والعطاء الثقافي والأدبي، لم يتوقف عن الإبداع والعمل حتى في سنواته الأخيرة، ولا أزال أذكر حديثي معه عن كتابيه: “حوار البيروني وابن سينا“، و”مباهج الأدب”، ومقالته في مجلة الآداب الأجنبية عن “حافظ الشيرازي لسان الغيب وترجمان الأسرار”.

           ولد العلامة والمفكر والأديب الموسوعي عبد الكريماليافي في مدينة حمص 1919  وأتم الثانوية العامة فرع الرياضيات ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق لكنه لميتابع الدراسة فيها بسبب إيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا حيث نالالإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940 وإجازة الآداب  عام 1941  ودكتوراه فيالفلسفة عام 1945، كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا – علمالنفس العام، و فلسفة الجمال، وعلم الفن والمنطق والفلسفة العامة وتاريخ العلوموفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراثالعربي.

         من إنتاجه الفكري تمهيد في علم الاجتماع (1964)،  دراسات اجتماعية ونفسية (1964 دراسات فنية في الآداب العربية (1963 جدلية أبي تمام(1983 معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية(1982)،  معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها، وله الآلاف من المقالات والعديد من الحوارات واللقاءات الأدبية الثقافية، المحلية والعربية والدولية.

        وخلال حياته العلمية والأدبية، كأستاذ في جامعة دمشق (19472003)، وعضويته في مجمع اللغة العربية بدمشق، أسهم في تعريب العديد من المصطلحات التربوية والاجتماعية والطبية، ولاسيما في ميادين الإعاقة، كما قدم خلال رئاسته القسم العلمي للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم خدمات جليلة للباحثين والمختصين في تأهيل ودمج الأشخاص الصم والمعوقين، تعرفت إليه خلال اجتماعات هذا القسم العلمي مع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي الذي شغلت عضويته، وسرعان ما جمعتنا العديد من اللقاءات الخاصة منها ما كان مع عائلته الكريمة المميزة في مواهبها، وقد أغنى اليافي هذه الجلسات بذكرياته الجميلة وأحاديثه العذبة، وقد أهداني خلالها العديد من مقالاته وكتبه القيمة، وقد شرفتي أيضاً بكتابة مقدمة كتابي “قصة مدينتين في حياة البحيري”، وضمّنها كعادته كثيراً من المودة والمجاملة.

          لقد كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية، والثقافة العربية وجوانبها الحضارية الإنسانية، وانتمائه الواسع لأمته، وكثيرا ما كان يذكرنا بجده أبو الوفا عمر بن محمد اليافي الذي قدم إلى سورية من يافا فلسطين.

          نعم لقد كان اليافي وسيبقى هامة شامخة من هامات الثقافة والأدب عبر بصدق وإخلاص عن هموم الإنسان وقضايا الأمة. ولا نستطيع، وقد نعته دمشق في يوم الجمعة الموافق للعاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2008، إلا أن نقر بفضله وعرفانه ونستودعه الله برحمته.

                          إن غاب فضلٌ  يوماً لصاحبه    ففضله في العقول لم يغبِ

“عرفتهم” …زاوية ثقافية يكتبها د. غسان شحرور

 
People I know:   Abdulkarimm Al yafi 1919-2008, article written by Dr. Ghassan Shahrour
Advertisements

About Dr. Ghassan Shahrour

Dr. Ghassan Shahrour is an expert in medicine, and disability issues with long-term management and operational experience at diverse levels Dr. Shahour was trained at Damascus University, with further training at the University of Birmingham and other education centers He has published many articles, conference papers and presentations. He is a member of a number of national, regional and international professional and civil society associations. He is a prolific writer on health, disability, humanitarian and cultural issues in diverse media.
هذا المنشور نشر في الثقافة, عرفتهم. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to عبد الكريم اليافي .. بقلم د. غسان شحرور

  1. Mohd كتب:

    Great to highlight pioneer people and their achievements Thanks Dr. Ghassan

  2. Chaden كتب:

    Thank you so much for this great article about my late father

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s