“عرفتهم”: روبرت إدوارد (Robert Edwards).. بقلم د. غسان شحرور

        إنه عالم الفيزيولوجيا، وليس الطبيب كما يعتقد الكثيرون، الذي عمل والطبيب باترك ستبتو (Patrick Steptoe) لسنوات طويلة شاقة من البحث العلمي في مجال الإخصاب المساعد خارج الرحم، إلى أن شهدت لويس براون (Louise Brown) النور على وجه الأرض كأول طفل أنبوب في عام 1978. لم يتوقف الأستاذ الدكتور روبرت جي إدوارد. عند هذا الإنجاز العلمي الكبير في تاريخ الإنسان، بل انطلق إلى تأسيس الجمعية الأوربية للإنجاب البشري والأجنة، ومجلة طب الإنجاب الإلكترونية، وإصدار مئات الأبحاث والكتب أشهرها “مسألة حياة”، فاستحق بكل جدارة، جائزة نوبل في الطب عن عام 2010.  هذه الجائزة التي وإن جاءت متأخرة، فقد توجت دون شك مسيرته الطويلة الحافلة بالعلم والعمل والإنجاز.

        التقيته في شهر تشرين أول / أكتوبر 2002، في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، أثناء حفل استلامنا جائزة حمدان العالمية للعلوم الطبية في دورتها 2001-2002 حيث اجتمعنا وباقي الفائزين أثناء مراسم الحفل، والفعاليات العلمية والاجتماعية المرافقة له.

       سألته في أحد اللقاءات: هل هذه أول زيارة لك للبلاد العربية؟ فأجابني: إن زياراتي للبلاد العربية لا تعد، وقد بدأت منذ عقود طويلة، ولما سألته: متى كانت زيارتك الأولى؟ فوجئت بقوله: لقد خدمت في الجيش البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية في فلسطين والأردن ومصر!!!

          وفي اللقاء الأخير الذي جمعنا قبل اختتام  تلك المناسبة، قلت له على سبيل المجاملة: أرجو أن أرحب بك قريباً في أحد المؤتمرات العلمية القادمة في دمشق. سرعان ما أخرج مفكرة كبيرة من جيبه وأخذ يبحث فيها، ثم قال: أستطيع ذلك في الأسبوع الأخير من نيسان 2005 ، (أي بعد ثلاث سنوات).!!. لقد حفلت مفكرته بالمواعيد والارتباطات لعدة سنوات قادمة، يحرص على الالتزام بها، والاستعداد لها.

         نعم، رغم تقدمه في العمر لا يزال يعمل أستاذاً زائراً في الجامعات البريطانية، والبلجيكية، والأمريكية والصينية وغيرها. ولا يزال يحرص على حضور المؤتمرات، والتعرف إل الآخرين، والتواصل معهم، ولا يزال يشرف على عدد من المجلات والدوريات العلمية العالمية. إنه الحب الحقيقي للعلم والعمل، الذي ما إن بدأ لا ينتهي.

People I know: Robert Edwards, article written by Ghassan Shahrour

“عرفتهم” …زاوية ثقافية دورية يكتبها د. غسان شحرور

Advertisements

About Dr. Ghassan Shahrour

Dr. Ghassan Shahrour is an expert in medicine, and disability issues with long-term management and operational experience at diverse levels Dr. Shahour was trained at Damascus University, with further training at the University of Birmingham and other education centers He has published many articles, conference papers and presentations. He is a member of a number of national, regional and international professional and civil society associations. He is a prolific writer on health, disability, humanitarian and cultural issues in diverse media.
هذا المنشور نشر في عرفتهم. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to “عرفتهم”: روبرت إدوارد (Robert Edwards).. بقلم د. غسان شحرور

  1. Owen AN كتب:

    في الواقع لويز هي طفلة، ﻻ طفل، وبالتالي فهي شهدت النور.
    ar.wikipedia.org/wiki/لويز_براون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s