“عرفتهم”: رونالد لابورت (Ronald E. LaPorte) “ثالوث الريادة” د. غسان شحرور


Prof. Ronald LaPort

إنه عالم الوبائيات في جامعة بتسبرغ University of Pittsburgh، الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة في التدريس المتميز من جمعية الصحة العامة الأمريكية، وجائزة الجمعية الأمريكية لداء السكري، التي شغل فيها رئيس المجلس العلمي لوبائيات السكري، يعمل مديراً لرصد الأمراض والاتصالات عن بعد بالمركز المتعاون لمنظمة الصحة العالمية في جامعة بيتسبرغ. خلال حياته الحافلة بالإنجازات نشر أكثر من خمسمائة بحث علمي في الصحة العامة وعلم الوبائيات في أشهر المجلات العالمية.

أشرف على مشروع السوبركورس العالمي  Supercourse،  وهو عبارة عن مجمع هائل للمحاضرات العالمية عالية الجودة تزيد عن خمسة ألاف محاضرة قدمها علماء وباحثون من معظم أنحاء العالم في ميادين الصحة العامة والبيئة والوبائيات وغيرها، منها محاضرات بأكثر من ثلاثين لغة. يركّز هذا المشروع على التعريف بأهم المحاضرات العالمية ونشرها مجاناً على نطاق واسع عبر الشابكة (الإنترنت)، وتعزيز تبادل المعارف والخبرات للنهوض بالصحة العامة لاسيما في البلاد النامية.

لم يكتف بذلك بل أطلق هذا العام (2013) وهو على عتبة التقاعد مشروعاً رائداً يدعى المساعد الكبير في تصميم الأبحاث  The SuperHelp desk  بالتعاون مع الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بهدف مساعدة الباحثين في بلدان العالم النامية وتعزيز قدرتهم على البحث العلمي والنشر في المجلات العالمية المحكمة.

نعم.. من الإسكندرية ومكتبتها التي يحبً، أصر أن يطلق هذه المبادرة التي تسعى إلى ردم الهوة بين البلدان المتقدمة والنامية في كتابة وتصميم البحث العلمي ونشره عالمياً، وذلك من خلال شبكة عالمية كبيرة يتطوع فيها الباحثون المخضرمون من العالم في إرشاد وتوجيه الباحثين الراغبين في تصميم أبحاثهم، والمساعدة فيما بعد بنشرها عالمياً الأمر الذي يعزز لديهم مهارات تصميم ونشر البحث العلمي.

منذ نحو سبع سنوات وفي إطار مشروع السوبركورس الذي كنت أسهم بتعميمه على زملائي الأطباء في سورية، تبادلنا أول رسائلنا الإلكترونية، وقي أول رسالة له بادر قائلاً: أحب أن تخاطبني ب “رون”، وقد أدهشني أنه يضع في ختام رسائله مع مئات الزملاء في جميع أنحاء العالم كل أسماء فريقه العلمي، وذلك تقديراً لدورهم، وكي يتسنى للجميع التعرف إليهم.

خلال العامين الماضيين، أخذ يختم رسائله الإلكترونية بفقرة تعريف “الصحة” الواردة في ميثاق منظمة الصحة العالمية وهي : “الصحة هي حالة اكتمال السلامة جسدياً وعقلياً واجتماعياً، لامجرد انعدام المرض أو العجز”، ولما سألته عن ذلك، أجاب: لقد أدهشني أن معظم طلاب الطب لديّ لايعرفون ذلك فقررت وضعها دائماً في رسائلي مع الزملاء ليذكروا طلابهم وأقرانهم الأطباء في جميع أنحاء العالم “، وتابع قائلاً: للصحة جوانب اجتماعية واقتصادية وبيئية ينبغي أن نأخذها بعين الاعتبار إذا ما أردنا الوصول إلى الصحة.

لم تقتصر مسيرة حياته على هذه المحطات العلمية والبحثية المميزة، واتسامها بالريادة في تعزيز الصحة عالمياً من خلال تطوير مهارات العاملين الصحيين ومعارفهم، بل تحلت أيضاً بروح الصداقة والدعابة الجميلتين اللتين تزينان العديد من رسائله، وبعد الأحداث الأخيرة التي ألمّت ببلادنا العربية، ها هو يطمئن على زملائه في أكثر من رسالة تحمل لمسات إنسانية رقيقة.

نعم، إنها ريادة ثالوثها حب العلم والعمل والإنسان.

“عرفتهم” …زاوية ثقافية دورية يكتبها د. غسان شحرور

People I know: Ronald E. LaPorte, article written by Ghassan Shahrour

مصرس _ _عرفتهم__ رونالد لابورت (Ronald E. LaPorte) ..

Advertisements

About Dr. Ghassan Shahrour

Dr. Ghassan Shahrour is an expert in medicine, and disability issues with long-term management and operational experience at diverse levels Dr. Shahour was trained at Damascus University, with further training at the University of Birmingham and other education centers He has published many articles, conference papers and presentations. He is a member of a number of national, regional and international professional and civil society associations. He is a prolific writer on health, disability, humanitarian and cultural issues in diverse media.
هذا المنشور نشر في الصحة, عرفتهم. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s